• ×

12:06 مساءً , الثلاثاء 23 ذو القعدة 1441 / 14 يوليو 2020

قائمة

جديد الأخبار

لجين الزهراني - صوت المدينة: نشرت وزارةالحج والعمرة مجموعة من الضوابط الوقائية..

انطلاقا من مبدا المسؤولية المجتمعية وتكاتف الجهود من كافة الجهات الحكومية..

المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، 10 يونيو 2020م أعلنت هيئة تطوير منطقة..

صوت المدينة - المدينة المنورة: أعلنت جامعة طيبة ممثلة في عمادة خدمة المجتمع..

عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور سمو نائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل

صوت المدينة - المدينة المنورة: أختتمت بالأمس فعاليات منتدى المسؤولية الإجتماعية..

القانون الدولي ياوزارة التعليم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صوت المدينة - عبدالله حمزة حسين





إن العلاقات بين الدول أياً كانت من حرب أو تعاون أو اتحاد أو غيرهم مما يربط الدول بعضها ببعض تندرج تحت مضلة قانونية واحدة تسمى بالقانون الدولي. فالقانون الدولي هو الذي ينظم هذه العلاقات ويحكمها ويوضح ما تتمتع به الدول من حقوق وما عليها من التزامات وواجبات.
وإن القانون الدولي يهدف إلى الحفاظ على البشرية من الفناء وايصال الاحتياجات إلى الشعوب وينظم العلاقات بين الدول في حال الحرب والسلم فلا يمكن لدولة أن تعيش في عزلة تامة عن الدول الأخرى إذ لابد أن يكون بينها وبين الدول الأخرى تبادل وتعاون سواء كان اقتصادياً أو سياسياً. كما أن هناك الكثير من الاهداف التي يهدف إليها القانون الدولي والتي يمكن للباحث الرجوع لها.
إن الاوضاع في المجتمعات الدولية ليست مستقرة بل هي دائمة التغير حسب المصالح والحاجات وكل هذا التغير لا يخرج عن محيط القانون الدولي مما يحتم على القانون الدولي أن يتسم بسرعة التغيير والتأثر بالعلاقات الخارجية السياسية والاقتصادية.
ولأهمية القانون الدولي فإننا نجد بأن بعض الدول أنشأت لديها هيئات علمية متخصصة في القانون الدولي تعمل على دراسة القانون الدولي وتتبع مستجداته وتطويره ونشر مبادئه ومن هذه الهيئات معهد القانون الدولي الذي أنشيء في بلجيكا عام 1873م وهذا المعهد ينظم الدورات التدريبية وكان له دور في حل الكثير من المنازعات بين الدول سلمياً كما أن له مجلة سنوية يوضح فيها أهم الاعمال والقرارات والتوصيات التي تغطي الكثير من القوانين الدولية.
كما أن هناك العديد من الجمعيات الخاصة التي تهتم بدراسة ونشر القوانين الدولية منها على سبيل المثال لا الحصر جمعية القانون الدولي بمصر والجمعية الفرنسية للقانون الدولي ولكل من هذه الجمعيات مطبوعات دورية تنشر من خلالها أعمالها ودراساتها.
كما أن هناك معاهد عليا أنشئت للقانون الدولي بشكل خاص ومنها على سبيل المثال أكاديمية القانون الدولي بلاهاي ومعهد الدراسات العليا بباريس
لقد أنشيء بالمملكة العربية السعودية قسم خاص بالقانون الدولي في المعهد العالي للقضاء بجامعة الامام محمد بن سعود في عام 1439هـ وذكر في التوصية حاجة المملكة العربية السعودية للتسلح بالعلم وزيادة المعرفة بالقانون الدولي لتواجه حفظها الله ما تتعرض له دولياً.
وتحقيقاً لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي تتطلب الانفتاح على العالم وكثرة التبادل التجاري بين المملكة والدول الأخرى ولحاجة رجال القانون في المملكة العربية السعودية للاستزادة في فهم القانون الدولي المعاصر فإنني أقترح على وزارة التعليم أن تنشيئ مجمع مختص في القانون الدولي يقدم من خلاله الدورات التدريبية الخاصة بالقانون الدولي وينشر الوعي القانوني الدولي بين أفراد المجتمع كما تكون له مجلات علمية محكمة ودورية متخصصة في القانون الدولي. كما يهتم بنشر المبادئ وجمع كل ما هو جديد في القانون الدولي لتقديمه للباحثين والمختصين. واستحداث تخصص القانون الدولي في الدراسات العليا في الجامعات السعودية اسوة بجامعة الإمام محمد بن سعود.

+ 0
 0  0  148
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

صوت المدينة - ابتهاج المحمدي اتضح ضمن...


بواسطة : اروى الفلاته

صوت المدينة.- انس منصور لطالما تساءلت من...


بواسطة : اروى الفلاته

صوت المدينة - ليلى الطياري ستتغير خطط.....


صوت المدينة - أميرة خطيري لكل أمر يحدث لنا...


بواسطة : اروى الفلاته

صوت المدينة - أنس منصور كثيراً ما يتعرض...