• ×

04:07 مساءً , الثلاثاء 4 ربيع الثاني 1440 / 11 ديسمبر 2018

قائمة

جديد الأخبار

رائد العودة - صوت المدينة: قال مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني: أن..

فوزية عباس-المدينةالمنورة: أقام فرع وزارة التجارة والإستثمار في المدينة..

أقيمت اليوم الاثنين منافسات الدور ربع النهائي لبطولة سداسيات كرة القدم..

وعد الديولي - المدينة المنورة : أوضحت "الصحة" في المدينة المنورة بأن (36) حالة..

محمد جميل - المدينة المنورة : قال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة..

رائد العودة - المدينة المنورة : قال معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز..

جديد الأخبار

بندر الترجمي - المدينة المنورة : أوضح معالي أمين منطقة المدينة المنورة المهندس..

بندر الترجمي - بحضور وتشريف الدكتور فهد التميمي رئيس قسم النشاط الاجتماعي أنطلق..

فوزية عباس - بمناسبة اليوم العالمي للتطوع الموافق للخامس من ديسمبر نظمت شركة..

محمد جميل - المدينة المنورة : حصل (81) متدرب من الكادر الطبي والتمريضي والتخديري..

وعد الديولي - المدينة المنورة : ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة ممثلة بالشؤون..

محمد جميل - المدينة المنورة : أنهى فريق طبي متخصص في جراحة الوجه والفكين بمستشفى..

المدير السابق لإدارة المنح بجامعة طيبة لصوت المدينة : واجهنا صعوبات لإنشاء إدارة المنح الدراسية

خِدمتنا لطلاب المنح قبل كل شيء هو عمل إنساني و نبتغي به الأجر من الله تعالى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 محمد شوقي - تميزت إدارة المنح الدراسية بجامعة طيبة بالخدمات المتميزة التي تقدمها لطلاب وطالبات المنح الخارجية والداخلية من مختلف الجنسيات عملت هذه الإدارة منذ وهلتُها الأولى على التفاني في العمل وتقديم ما هو الأفضل وقد ترأسها الدكتور علي بن مقبول آل حمود القرني
.
حيث تعمل على بناء جسور الثقة بين الجامعة وطلاب المنح وتوفير بيئات تعلم مناسبة داخل الجامعة وخارجها لرعاية طلابها وتنمية قدراتهم.
ولكي نعرف أكثر عن هذه الإدارة وخدماتها أجرينا حوار صحفي مع المدير السابق لإدارة المنح الدراسية بالجامعة تناولنا فيه العديد من المواضيع التي تهتم بهذا الشأن :
دكتور كون سعادتكم أول من تولى إدارة المنح الدراسية منذ نشأتها ماهي إدارة المنح ولماذا وجدت ؟

إدارة المنح هي وحدة إدارية تهتم بطلاب وطالبات المنح الدراسية وترعى شؤونهم التعليمة والمادية والسكنية وتقديم أفضل الخدمات الممكنة لهم ومراجعة وحلول مشاكلهم الإدارية والتنسيق والتعاون مع الجهات ذات الصلة لتسهيل معاملاتهم وتوفير الإمكانيات المتوفرة لهم وتعالج مشكلات طلاب المنح بمرجعية إدارية واحدة وتحد من الازدواجية وتعدد الجهات داخل الجامعة
لقد وجدت إدارة المنح الدراسية لوجود أعداد كبيرة من طلاب المنح الدراسية الداخلية والخارجية ومنح التبادل الثقافي فكان لا بد من وجود إدارة تهتم بشؤون هؤلاء الطلاب وتوفر لهم جميع احتياجاتهم.

جميل ،،، كان من الملاحظ كيف تطورت إدارة المنح وعملت بشكل منظم خلال فترة بسيطة من تأسيسها ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتك في عمل الإدارة؟

واجهنا في إدارة المنح العديد من الصعوبات وخصوصا في بداية نشأتها فكان أهم الأمور التي واجهتنا عدم تواجد مقر مناسب للإدارة وقد عملنا على هذا الأمر بكل الوسائل والإمكانات المتاحة لنا والحمد لله تمكنا بالتنسيق مع عميد شؤون الطلاب ووكليه للخدمات الطلابية من إنشاء مقر مناسب للإدارة يسهل للموظفين عملهم وخدمة طلاب المنح.
نلاحظ ارتياح طلاب المنح الدراسية بجامعة طيبة فما هي الخدمات والامتيازات التي قدمتها الإدارة لطلاب المنح؟

لا يمكن حصر الخدمات التي تقدمها إدارة المنح لطلابها ولعلني أذكر لك أبرز الخدمات وأهمها في الإدارة فقد عملنا في إدارة المنح على قبول طلاب وطالبات المنح الدراسية الخارجية والداخلية وإنشاء نماذج خاصة بالقبول . وتواصلنا مع الطلبة المقبولين وإصدار التأشيرات وتذاكر الطلاب واستقبالهم عند وصولهم وتوفير السكن المناسب والملائم لهم .
قمنا بإدخال البيانات وتحديثها ورفعها لإدارة المكافآت لصرف مكافأة شهرية لطلبة المنح تصل قيمتها إلى 990 ريال سعودي إضافة إلى البدلات التي تصرف للطالب عند قدومه وكذلك عند تخرجه. غير ذلك عملنا على حل جميع الإشكالات المتعلقة بطلاب المنح وتسهيل إجراءات معاملاتهم الدراسية وقبولهم في الكليات . كذلك تم توفير الإمكانيات اللازمة للنشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي لطلاب المنح من خلال وضع خطة متكاملة لذلك أنشأنا نادي خاص بطلاب المنح ليتسنى لهم تفعيل أنشطتهم وفعالياتهم داخل الجامعة وخارجها. كل هذه الخدمات تقدمها إدارة المنح الدراسية بالتعاون والتنسيق بينها وبين الجهات المختصة بالجامعة.


علمنا أن هناك بعض الطلاب المخالفين لأنظمة الإقامة ومن هم على كفالة الجامعة كيف تعاملتم مع مثل هؤلاء الطلاب ؟

نحن في إدارة المنح دائما في خدمة الطالب ونعمل على توفير كل احتياجاته لأنه يعتبر على كفالة الجامعة والجامعة هي من ترعى شؤونه ولكن قد نجد بعض الطلاب وهم قليل جدا ونادرين يخالفون نظام الإقامة والدراسة وتعاملنا معهم بكل رفق ولين لحل الإشكالات المرتبطة بهم فبعض طلاب المنح يتخرج من الجامعة ثم يذهب الى مدن أخرى ولا ينهي إجراءاته وهو على كفالة الجامعة وهذا غير صحيح لأن الجامعة تعتبر هي المسؤولة عنه فنحاول الاتصال به وإبلاغه بمراجعتنا لننهي معاملته في الجامعة فإما أن ينقل كفالته إن كان ممن يعطى لهم ذلك نظاماً أو تأشيرة خروج نهائي كما هو موجود بالنظام .
بعض المخالفين يتعاونون معنا وبعضهم يرفض التعاون فنضطر إلى التبليغ عنه في الجهات المختصة ونخلي مسؤولية الجامعة تجاه الطالب.



دكتور علي يتزايد عدد طلاب المنح بالجامعة سنويا كما لاحظنا فكم تقبل إدارة المنح سنوياً طلاب وطالبات تقريبا؟

تعمل إدارة المنح على قبول أقصى حد من طلبة المنح بما يتوافق مع قدرة الجامعة وإمكانياتها فبحسب آخر إحصائية لعام 2017 ميلادية فإن إدارة المنح الإدارة قبلت أكثر من 1610 طالباً وطالبة وبلغ عدد الطلاب المحولين من جامعات أخرى إلى جامعة طيبة 41 طالب وطالبة والأعداد تتزايد والذي اعتقده أن عدد طلبة المنح بالجامعة حاليا يزيد عن 2500طالب وطالبة

هل ترى وجود إدارة خاصة بطلاب المنح أمر مهم ولماذا؟

نعم ، مهم جدا .
لأن تواجد طلاب وطالبات منح بالجامعة وبهذا العدد الكبير لابد أن تكون هناك إدارة خاصة بشؤونهم تُسّهل معاملاتهم الإدارية والأكاديمية والاهتمام بكافة الملفات المتعلقة بهم في كل إدارات الجامعة ولتقديم ما هو أفضل ومميز لهم. كذلك نحن نعمل على تحقيق العالمية للجامعات السعودية عامة وجامعة طيبة على وجه الخصوص من خلال تقديم أفضل الخدمات والبرامج لطلبة المنح الدراسية.




ذكرتم في حديثكم السابق أن إدارة المنح قدمت خدمات متميزة ولديها مهام خاصة بها ما هي أبرز تلك المهام ؟

نعم، تقوم إدارة المنح الدراسية بجامعة طيبة بالعديد من المهام فإدارة المنح تسعى إلى خدمة طلاب المنح في جميع الأمور التي تهمهم فتعمل إدارة المنح على مراجعة ومتابعة كل الملفات المتعلقة بطلبة المنح في جميع إدارات ووحدات الجامعة.
وتقوم إدارة المنح بتقديم إرشادات واستشارات في مختلف المجالات داخل الجامعة .
وتعمل الإدارة على تجديد الإقامات حسب خططهم الدراسية وإصدار التأشيرات لهم بجميع أنواعها وكذلك إصدار تعويضات تذاكر السفر وأوامر الإركاب للطلبة الذين لا يستطيعون الرجوع إلى بلدانهم طيران بسبب أوضاع المنطقة.
إضافة إلى ذلك تقوم الإدارة بإجراءات ترتيب السكن لطلاب المنح وتسكينهم بالتعاون مع إدارة الإسكان بعمادة شؤون الطلاب ،كما تعمل إدارة المنح على خدمة استقدام عائلات وأبناء طلاب المنح الدراسية بجميع المراحل وتقديم برامج خاصة بهم.
ولأننا دائما في خدمة الطلاب فإننا دائما نقيس مدى رضاهم عن الخدمات التي نقدمها لهم عبر نماذج واستبيانات خاصة بالإدارة وطلاب المنح.

أين يذهب طلاب المنح الخارجية بعد التخرج ؟
الذي ينص عليه النظام هو أن يرجع كل طالب إلى بلده بعد تخرجه مباشرة مالم يكن هناك ما يسمح لطالب بنقل كفالته، فإذا وجد هذا فإنه يمكن الطالب بنقل كفالته على أي جهة أو مؤسسة داخل المملكة.

ما هي آلية قبول طلاب المنح؟

آلية قبول طلاب المنح التسجيل عبر موقع جامعة طيبة بعد ذلك يتم فرز المسجلين وترشيح الأسماء حسب إمكانية الجامعة في قبول الطلاب وهي تتفاوت من سنة لأخرى ثم يتم رفع الأسماء إلى وزارة التعليم العالي ومن هناك تمر الأسماء إلى عدة جهات أخرى بعد ذلك تعود الأسماء إلى الجامعة بالقبول ثم يتم التواصل مع المقبولين ونرسل لهم على بريداتهم الإلكترونية بالموافقة ثم نعمل مع الجهات المختصة لإصدار تأشيرات القدوم لهم وتذاكر الطيران واستقدامهم إلى المملكة ومتابعتهم حتى يصلوا إلى الجامعة.

يوجد الكثير من طلاب المنح الدراسية الداخلية ولكنهم لا يتواجدوا في سكن طلاب المنح فما الفرق بين طلاب المنح الداخلية وطلاب المنح الخارجية؟

جميعهم أبنائنا وطلابنا ولكن حسب النظام فإن طلاب المنح الداخلية هم الذين يدرسون في الجامعات الحكومية السعودية وهم على غير كفالة الجامعة ويقيمون في منازلهم وشهاداتهم الثانوية من المدارس الحكومية السعودية.
أما طلاب المنح الخارجية هم الطلاب الذين يدرسون في الجامعات الحكومية السعودية وهم على كفالة الجامعة وتكون شهاداتهم الثانوية من بلدانهم التي أتوا منها وتكون الجامعة السعودية متكفلة بكل ما يخصهم من دارسة في الجامعة وسكن ومكافأة شهرية ومواصلات وغير ذلك.

واختتم الدكتور القرني حديثه بالشكر للحكومة السعودية ممثلة بوزارة التعليم العالي لوضع نسبة في جميع الجامعات السعودية الحكومية مخصصة لطلاب المنح الدراسية كما قدم الشكر لإدارة جامعة طيبة على اهتمامها بطلاب وطالبات المنح الدراسية وحرصها على تقديم أفضل الخدمات والبرامج المناسبة في جامعة طيبة ،ووجه نصيحة ختامية لأبنائه الطلبة؛ قال فيها نصيحتي لأبنائي وبناتي طلاب وطالبات المنح الدراسية عليكم بالحرص على الجد والاجتهاد
لإحراز أعلى الدرجات والتقديرات في الجامعة فهناك من يرعى شؤونكم ويهتم بأوضاعكم وهناك من يسهر الليالي لتقديم خدمات متميزة لكم وعلى أكمل صورة فلا تضيعوا جهد هؤلاء ونحن على ثقة بكم لتقديم ماهو أفضل .
+ 0
 2  0  198
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-13-1440 11:31 صباحًا إبراهيم صلاح :
    بارك الله فيك وسدد خطاك على هذه المعلومات يا دكتور*
  • #2
    02-14-1440 04:38 مساءً سيكو :
    وما من كاتب إلا سيفنى ... ويبقي الدهر ما كتبت يداه*
    فلا تكتب بكفك غير شيء ... يسرك يوم القيامة أن تراه*

    إهداء للكاتب*

    *اذا توفر إدارة المنح كل شيء لطلابها !*

    قبل سنة من اليوم كان عشرات الطلاب من القاؤة السوداء ينامون في الحرم رسبب ان الجامعة لم تؤمن لهم سكن *