• ×

08:59 صباحًا , الأربعاء 19 شعبان 1440 / 24 أبريل 2019

قائمة

جديد الأخبار

محمد الحميدي - المدينة المنورة: استقبلت أمانة منطقة المدينة المنورة ممثلة..

وعد ديولي - المدينة المنورة : تمكن فريق طبي متخصص بمستشفى الملك فهد العام..

بندر الترجمي - المدينة المنورة: حددت أمانة منطقة المدينة المنورة الموعد الزمني..

بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى : ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ..

المدينة المنورة - 14 شعبان 1440 اسراء الجهني - تصوير: بشرى المصباحي: أقامت منصة..

محمد الحميدي - المدينة المنورة: أكملت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة،..

جديد الأخبار

وعد ديولي - المدينة المنورة: بالإشارة إلى ما تم تداوله في مواقع التواصل..

رائد العودة - المدينة المنورة الخميس 13 شعبان 1440. حصلت مدارس الأكنان الأهلية..

تحرير و تصوير: اسراء الجهني نظمت جمعية واعي حفل ختامي لأنشطة الطفل الواعي في..

وعد ديولي - المدينة المنورة: نجح مركز تجربة المريض بالمدينة المنورة في التعامل..

محمد الحميدي - المدينة المنورة: تعد ظاهره العنف الاسري من اكثر الظواهر المسيئة..

تهاني عبدالرحمن - صوت المدينة : هروب الفتيات أصبح شبه ظاهرة في مجتمعاتنا العربية..

أكثر من 40 صورة توثق احتفال ضباط العمليات الجوية بالمراقب الجوي بالمدينة المنورة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 رائد العودة - تصوير: بندر الترجمي:

احتفل فريق العمليات الجوية بالخطوط السعودية MED FLT OPS TEAM في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة بزملائهم المراقبين الجويين تزامنًا مع اليوم العالمي للمراقب الجوي الذي يوافق ٢٠ اكتوبر بفندق كراون بلازا بالمدينة المنورة.

ويأتي حفل فريق العمليات الجوية سنويًا لفريق عملهم المتميز خلال حج كل عام، إلاّ أن هذا العام قرروا أن يجعلوا ذلك التكريم في اليوم العالمي لزملائهم المراقبين، ألا وهو يوم المراقب العالمي.ATC

ما معنى ATC؟
ATC وتعني Air Traffic Control هي أخطر وظيفة في العالم، وتعود خطورتها إلى التركيز العالي الذي يجب أن يتمتع به المراقب الجوي حيث أن نسبة الخطأ المسموح بها هي 0% ، لذلك يمنع منعًا باتًا تشتيت المراقب أثناء فترة مناوبته بأي أمرٍ كان حتى الهواتف المحمولة توضع في صناديق ويغلق عليها بإحكام بعيدة تماما عن أصحابها.
عالم المراقب الجوي عالم معزول ولايتصل سوى بالطائرات المحلقة في السماء، ولايستطيع قائد الطائرة الاقلاع أو الهبوط أو زيادة السرعة أو خفضها أو الالتفاف يمينًا أو يسارًا إلا بأمر من المراقب الجوي.

تًعطى الأوامر من المراقب الجوي لقائد الطائرة على هيئة نص كامل، حتى الأحرف الأبجدية لا تقال مفردة حتى لا يتشابه الحرف لدى قائد الطائرة بين بعضها البعض أثناء سماعه مثل ( A و E )، ويجب على قائد الطائرة تكرار الأمر مرة أخرى حتى يتأكد منه تماما المراقب العام.

كما تواجد مدير العمليات الجوية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الأستاذ فهد المطيري في الحفل وقدم كلمة ذكر فيها: بأن هذا اليوم هو يوم غالي على قلوب كافة العاملين بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز، ولايمكن بأن نفوت فرصة الاحتفاء بزملائنا الذين شاركونا المسؤولية في عالم الطيران، كما أننا اليوم سنحتفي بفريق عملنا المميز والذي دائمًا مايثبت بأنهم الرقم الصعب في تقديم الخدمات العملياتية الأرضية في الخطوط السعودية.

من جانبه ذكر مدير عام الترحيل بالخطوط السعودية المهندس ثامر الدعيرم: بأن المراقب العام ومدراء العمليات الجوية والمرحلين الجويين هم منظومة متكاملة تعمل مع بعضها البعض بكل تكافؤ وموائمة لتقديم أعلى معايير الخدمات المميزة للمسافرين إضافة لأعلى درجات الأمن والسلامة.

فكما هناك قائد طائرة محلقًا في الأجواء ومراقب جوي يراقب الأجواء هناك مرحل جوي لاتستطيع الطائرة أن تحلق إلا بإذنه، حيث أن المرحل الجوي هو الشخص المسؤول عن مقابلة قائد الطائرة قبل الإقلاع وإعطاءه التعليمات الكاملة الخاصة بالطائرة وخط السير ومدى الوقود ووقت الإقلاع والهبوط وحالات الطقس ودرجات الحرارة وحالات الطواريء التي تقدم والمطارات البديلة وكل مايخص الرحلة من معلومات كبر شأنها أو صغر، وبعد الانتهاء تكتب الورقة بتوقيعين وهما المرحل الجوي وقائد الطائرة دلالة على أن كافة الأمور على مايرام.

وفي ختام اليوم قام كلًا من مدير العمليات الجوية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الأستاذ فهد المطيري ومدير عام الترحيل بالخطوط السعودية المهندس ثامر الدعيرم بتكريم المتميزين من المراقبين الجويين وفريق العمليات الجوية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.


image

image

image

image

image


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image


image
+ 1
بواسطة : رائد العوده
 0  0  694
التعليقات ( 0 )