• ×

11:09 مساءً , الأحد 21 رمضان 1440 / 26 مايو 2019

قائمة

جديد الأخبار

بندر الترجمي - المدينة المنورة : رعى معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز..

محمد الحميدي - المدينة المنورة: برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن..

عبدالله السويد - صوت المدينة: أقام نادي طيبة المسرحي التابع لعمادة شؤون الطلاب..

بندر الترجمي - ضمن فعاليات خير أمة أقام مركز صحي شوران إفطار جماعي صحي لاهالي الحي..

بندر الترجمي - إختتمت البطولة الرمضانية التنشيطية 2019م لكرة الطائرة برعاية الهيئة..

وعد ديولي - المدينة المنورة: نجح فريق متخصص في جراحة العظام والعمود الفقري..

جديد الأخبار

رائد العودة - المدينة المنورة : حقق مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة..

بندر الترجمي - المدينة المنورة: عقد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة..

محمد الحميدي - المدينة المنورة: برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن..

بندر الترجمي - اسدل الستار مساء أمس على منافسات بطولة نادي الحي بمدرسة بلال بن..

تشرف رئيس مجلس إدارة جمعية أبناؤنا الخيرية بتوقيع مذكرة التفاهم بين جمعية..

رغد عطاالله -المدينة المنورة: في أجواء رمضانية يغمرها حب العطاء، نظمت جمعية البر..

اسرة مجمع الامل يوجد البيئة الطبيعية لنزلائه ويخلق روح الامل والتفائل بينهم.

الشاماني نسبة تحقيق الأهداف والإستراتيجية للمجمع وفق خطة تشغيلية ترتكز لعدة اهداف نسعى لتحقيقها .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 عائشه كردي – صحيفة صوت المدينة:
ضمن إطار الجهود والتطورات المتلاحقة التي تشهدها مجمع الامل والصحة النفسية بالمدينة المنورة لخدمة نزلاء ومراجعيها كان هذا اللقاء لصحيفة صوت المدينة مع الدكتور/محمد بن نويفع الشاماني المدير التنفيذي لمجمع الامل والصحة النفسية بالمدينة المنورة يلقي الضوء لمجموعة من التوسعات والإنجازات في معظم اقسام المجمع على المستوى الكمي او النوعي.

- بداية نرجوا منكم تقديم نبذه عن مجمع الامل والصحة النفسية بالمدينة المنورة ؟

لقد رصد وحقق مجمع الامل والصحة النفسية بالمدينة المنورة الكثير من الإنجازات وذلك ثمرة الجهود المبذولة في سبيل خدمة المريض والمراجع والزائر لمنطقة المدينة المنورة وحرصا منا على تحقيق التوافق مع وزارة الصحة الاستراتيجية ورؤية المملكة 2030م.

كما يسعى المجمع الى تحقيق المزيد من الإنجازات من اجل اتباع والرقي لخدمة اكبر فئة في المجتمع.

حيث الرؤية نسعى بأن نكون الأفضل على مستوى المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط بتقديم رعاية شاملة طبية ونفسية واجتماعية ومعالجة للإدمان.

ورسالتنا التميز والجودة العالية في تقديم الخدمة الطبية والنفسية ومعالجة الإدمان ترتكز على البحث والتعليم وتسترشد بالقيم الإسلامية من اجل تعزيز الصحة في وطننا الغالي .

- ماهي نسبة تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمجمع الامل والصحة النفسية بالمدينة المنورة ؟

ان نسبة تحقيق الأهداف والإستراتيجية للمجمع وفق خطة تشغيلية ترتكز لعدة اهداف منها :
الهدف الأول نسعى لتشغيل كامل السعة السريرية للمجمع (300) سرير حيث وضعة خطة لذلك بنهاية عام 2020م ولقد تم تحقيق نسبة 83%بنهاية عام 2-18م أي بنسبة 4%عن النسبة المتوقعة عند وضع الخطة .

الهدف الثاني: تم وضع خطة لخفض نسبة الاشغال السريري من 99%إلى 70% بنهاية2020م أي بمعدل 7,25%سنويا من الاشغال السريري وقد تم تحقيق نسبة 75,5 بنهاية عام2018م أي بزيادة 9% عن النسبة المتوقعة عند بداية الخطة.

الهدف الثالث: تم وضع خطة لخفض متوسط مدة إقامة المريض في اقسام التنويم الحادة من 90يوم إلى 30يوم للعام 2020م بمعدل 15يوم سنويا من متوسط الإقامة وقد تم الوصول الى 21يوم كمتوسط مدة إقامة المريض بأقسام التنويم الحادة للعام 2018م أي تم تحقيق انجاز يفوق الهدف المتوقع للعام 2020م بزيادة 9ايام .

الهدف الرابع: خفض المتوسط الشهري لعدد الحالات التي تحتاج تنويم ولا يوجد سرير من (47) حاله عام 2016م الى (صفر) حاله لعام 2020م وقد تم تحقيق الهدف المتوقع للعام 2020 في الربع الأخير من عام 2017م ,

الهدف الخامس: سعينا لخفض نسبة الحالات الغير طارئة من اعداد المراجعين لقسم الطوارئ من (86%) من عام 2-16م الى (50%) لعام 2020م ولقد تم تحقيق الهدف المتوقع في النصف الأول من عام 2018م وتم الوصول الى خفض النسبة إلى (33%) من اجمالي المراجعين للعام 2018 م .

الهدف السادس: خفض نسبة حالات الإقامة الطويلة من 50% الى 30% لعام 2020م وقد تحقق بنسبة39% لعام 2018م أي بزيادة 1%عن النسبة المتوقعة عند بداية الخطة .

ومن اهدافنا تحقيق نسبة عالية في تقييم برامج سلامة المرضى (ESR) حيث تم تحقيق 75% منها لعام 2018 بزيادة 4%عن النسبة المحددة عند بداية الخطة كما كان هدفنا نمو إيرادات الموارد الذاتية من (364,248)ريال إلى (500,000) ريال لعام 2020م الا انها لم تحقق النسبة المحددة عند بداية الخطة بفارق 6%دون المطلوب .

وسعينا في التوسيع في الخدمات المجتمعية ولقد تم تحقيق جزء من هذا الهدف فيما يتعلق بخدمات الطب المنزلي حيث ارتفع عدد الزيارات للعام 2018م بنسبة 36% عن العام 2016م .

كما سيتم التحويل الرقمي بنسبة100%بحلول 2020م والتي حقق في عام 2018م هذه النسبة فيما تم انجاز ما نسبته 80%من الارشفة الالكترونية و70%من الأبواب الالكترونية 60%الملف الطبي و50%السنترال الالي .

- ماهي اهم المؤشرات الإحصائية في المجمع ؟

نبذل قصاري الجهود لزيادة اعداد المستفيدين من خدمات المجمع فهناك مؤشر جيد على المساهمة في تحقيق الهدف الاستراتيجي لوزارة الصحة وذلك بتسهيل الحصول على الخدمة كما تم تدوير اسرة التنويم حيث زاد من حالات الخروج في عام 2018 عن العام 2016 وهذا مؤشر ولله الحمد جيد على الاستخدام الأمثل لاسرة التنويم ,كما تضاعف اعداد التقارير الصادرة من مجمع الامل والصحة النفسية خلال عامين وهو مؤشر جيد على الثقة بالتقارير الطبية الصادرة من مجمع الامل لاسيما فيما يتعلق بالاحتياج النفسي والاجتماعي.

- هل هناك مشاركات مجتمعية قدمة من قبل المجمع او خارجه؟

مجمع الامل والصحة النفسية منشأة تخصصية وتعليمية فلقد ساهم قسم الشئون الاكاديمية والتدريب بالتعاون مع الأقسام الفنية والإدارية بتدريب طلاب وطالبات حيث كانت النسبة الأعلى لطلاب جامعة طيبة يليها كليات الغد الدولية اما من حيث التخصصات فقد حاز تخصيص التمريض على نسبة 45%يليه الطب البشري بنسبة15%والمختبر بنسبة13%,كما تشكيل مجلس استشاري للمرضى واسرهم في النصف الثاني من عام 2018م بهدف اشراك المريض واسرته في تحسين البرامج العلاجية والوقائية والتأهيلية وتطوير أساليب الدعم الاجتماعي لأسر المرضى النفسيين ومرضى الإدمان ,كما تم عقد شراكة مع نادي احد بالمدينة المنورة لدعم برامج لنزلاء المجمع كان بكورتها تبرع النادي بتقديم تذاكر مجانية لعدد من نزلاء ومراجعي المجمع لحضور المباريات المجدولة لعام 2018م.

- ماهي اهم المساهمات التي قدمة للمجمع ؟

ان مجتمعنا يهمنا لنرتقي به ونزلاء المجمع جزاء من المجتمع والكل يساهم لارتقائه فلقد ساهم قسم التمريض بمجمع الامل والصحة النفسية بإنتاج اكثر من 20مادة مرئية ومقروءة هدفها الأساسي توعية وتثقيف افرادالمجتمع عن الامراض النفسية وطرق التعامل مع المريض النفسي ,وشارك عدد من منسوبي المجمع بتقديم برامج توعوية عن الوقاية من ضربات الشمس في موسم الحج لعام1439هـ من خلال خمس فرق تطوعية ميدانية.

ولقد ساهمت عدد من المؤسسات القطاع الخاص في دعم مبادرة (عيدنا مع مرضانا غير< بمناسبة عيد الفطر لعام 1439هـ وذلك بتقديم الوجبات للنزلاء بإشراف الأقسام المختصة.

- ماهي الخطوات والمبادرات التي قدمة لنزلاء المجمع؟

هناك عدة خطوات مبادرة بداية استهدف نزلاء دار النقاهة بغرض تأهيلهم ودمجهم اجتماعيا حيث ساهمت هذه المبادرة خفض عدد مجهولي الهوية كما خفضة عدد الحالات التي لا يوجد لها زيارة , كما سعينا لتوظيف نزيل بعد استكمال الاجراءات والمستندات النظامية له .

ومن الخطوات الناجحة قمنا بتخصيص مكتب لخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجمع لتسهيل الحصول على الخدمة مع تهيئة البنية التحتية للخدمات من (مواقف ,وعربات, ودورات مياه) ومنح بطاقات أولوية في الخدمة .

- هل هناك مجال تطوعي في المجمع ؟

بالطبع لقد فتحنا مجال التطوع لأفراد المجتمع للمساهمة في تقديم خدمات تأهيلية وترفيهية للنزلاء والمراجعين عدة مثل (فنون الرسم ,الاشغال اليدوية,الطبخ,والمسابقات الثقافية) استفاد منها اكثرمن 200 نزيل ومراجع ومازلنا مستمرين بإذن الله .
كما اوجدنا بيئة تحاكي الحياة الطبيعية وذلك بإعادة تأهيل احد الاجنحة بدار النقاهة بحلة جديدة تحاكي البيئة الاجتماعية الخارجية من حيث الأثاث المنزلي, وحرية الحركة للنزلاء داخل فناء الدار والسماح لهم بالخروج الى الحديقة والصلاة جماعة في المسجد .

- كلمه ختاميه نختم فيها اللقاء الشيق ؟

وفي الختام أتقدم بالشكر لجميع من ساهم في تحقيق هذه الإنجازات من منسوبي المجمع , وللدعم اللامحدود من قبل المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة والشكر موصول لصحيفة صوت المدينة لهذا اللقاء للتطرق الى الإنجازات العامة لمجمع الامل والصحة النفسية بالمدينة المنورة ,ونطمح للمزيد من الإنجاز والرقي في تقديم الخدمات إن شاء الله .
+ 1
بواسطة : وعد الديولي
 0  0  265
التعليقات ( 0 )