• ×

10:27 صباحًا , الجمعة 19 صفر 1441 / 18 أكتوبر 2019

قائمة

جديد الأخبار

صوت المدينة - المدينة المنورة: أقامت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ممثلة..

صوت المدينة - المدينة المنورة: افتتح سعادة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة..

صوت المدينة - المدينة المنورة: حرصت الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة منذ..

صوت المدينة - المدينة المنورة: سلم معالي المستشار بالديوان الملكي رئيس مجلس..

صوت المدينة - المدينة المنورة: شاركت شركة وادي طيبة في معرض جيتكس201‪9 بدبي وفي..

صوت المدينة - المدينة المنورة: دعا معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المُكلّف..

جديد الأخبار

صوت المدينة - المدينة المنورة: اهتماماً وانطلاقاً من تحقيق الصحة بمفهومها الشامل..

صوت المدينة - المدينة المنورة: اقام مركز الدراسات العليا لطب الاسرة لقاء تعريفيا..

صوت المدينة - المدينة المنورة: قالت صحة المدينة المنورة أن مستشفى الملك فهد قدم..

صوت المدينة - المدينة المنورة: أصدر معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عبد العزيز بن..

صوت المدينة - المدينة المنورة: أصدرت أمانة منطقة المدينة المنورة خلال العام 1440هـ..

صوت المدينة - المدينة المنورة: استفاد أكثر من 1640 مواطنًا ومقيمًا من أهالي منطقة..

مساجد المدينة المنورة شواهد تاريخية يزورها الحجاج.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تصوير : بندر الترجمي.
رغـد عطاالله - المدينة المنورة:
تحتضن المدينة المنورة عاصمة السياحة الأسلامية العديد من المواقع التاريخية التي تحظى بالمكانه الدينية العريقة وتتجلى بالسيرة النبوية العطرة، عند وصول حجاج بيت الله الحرام للمدينة المنورة يحرص ضيوف الرحمن استغلال أوقاتهم في زيارة المساجد والمآثر الإسلامية وأداء الصلاة في بعضها واستذكار الأجواء الروحانية والسيرة المباركة لعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأصحابه رضوان الله عليهم.

البداية مسجد قباء:
تأتي أهم هذه المواقع التي يزورها حجاج بيت الله الحرام في المدينة المنورة بعد المسجد النبوي الشريف، وهو أول مسجد بُنِيَ في الإسلام، وفيه قبة يقال إنها مكان مبرك ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم، إضافة للفضل العظيم لما ورد في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم(من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء وصلى فيه كان له كأجر عمرة)
كما يأتي توجيه خادم الحرمين الشريفين -حفظة الله-الذي أصدر مؤخراً بفتح مسجد قباء طوال اليوم، إضافة لاستكمال وزارة الشؤون الأسلامية بتوسعة مصلى النساء وذلك في خدمة الزوار والحجاج لزيارته.

مسجد القبلتين:
من أبرز معالم طيبة الطيبة الذي يقع في الطريق الشمالي الغربي للمدينة المنورة، وسبب تسميته بذلك لما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة أثناء الصلاة فيه.

المساجد السبعة:
تعد من أهم المواقع التي تشهد إقبال حجاج بيت الله الحرام في المدينة المنورة وهي مجموعة مساجد صغيرة تقع في الجهة الغربية من جبل سلع المحطية بغزوة الخندق التي ارتبطت بها ويعد مسجد الفتح أشهرها، وإلى جانبه: سلمان الفارسي، أبي بكر الصديق، عمر بن الخطاب، علي بن أبي طالب، فاطمة الزهراء ويضاف لها مسجد القبلتين رغم بعده عنها.

مسجد الغمامة:
يكثر زوار مسجد الغمامة الواقع بالقرب من المسجد النبوي على بعد 500 متر حيث يعد أحد أبرز الأماكن الدينية التي شهدت معالمه لمحات من حياة النبوة لما يحويه من موروث حضاري قديم، ومعالم وذكرى ارتبطت بالسيرة النبوية.

إذ كان آخر المواضع التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة العيد، وسمي بالغمامة لما يقال من أن غمامة حجبت الشمس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند صلاته.

مسجد السجدة:
يعتبر مسجد السجدة احد المعالم التاريخية بمنطقة المدينة المنورة الواقع في منطقة الاسواف وهي موضع بين الحرتين شمال البقيع عند إلتقاء شارع أبي ذر الغفاري بشارع المطار في الجهة الشمالية من المسجد النبوي الشريف، سمي بالسجدة لسجودهِ صلى الله عليه وسلم فيه سجدة شكر اطال فيها كما يطلق عليه عدة اسماء ومنها الشكر، البحير، الاسواف، واشهرها أسم أبي ذر.

مسجد الجمعة:
يحظى مسجد الجمعة بزيارة زوار وحجيج بيت الله الحرام لمكانته الخاصة في التراث الإسلامي، إذ ارتبطت نشأته بهجرة الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنـورة عندما أدركته صلاة الجمعة فصلاها في بطن (وادي الرانوناء) الذي يقع شمال مسجد قباء، يبعد عن المسجد النبوي حوالي ستة كيلومترات، وسمي بعد ذلك بمسجد الجمعة.

مسجد الإجابة:
الواقع في حي بني معاوية شمال شرق المسجد النبوي بمسافة تقارب الكيلو متر وسبب تسميته بهذا الاسم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا الله فيه وطلب ثلاثاً فأجاب الله دعوتين منها ولهذا سمي بمسجد الإجابة، توالت العناية به فقد تم بناؤه وتوسعته في عهد الملك فهد -رحمه الله- مما جعله موقع تاريخي متطوراً في جذب الزوار .

مسجد السقيا:
هو مسجد صغير، يقع في باب العنبرية اليوم، في وسط محطة سكة الحجاز غرب المسجد النبوي، وقد كان بأرض سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم هناك، ودعا لأهل المدينة في مُدّهم وصاعهم وثمارهم، بالبركة وبتحبيب المدينة، وبالمباركة فيها.

وبالإضافة لهذه المساجد التي تشهد سيرة خير البشر هناك مواقع شهدت أحداث هامة في التاريخ الأسلامي بالمدينة المنوة ومنها جبل الرماة "جبل عينين"وهو الجبل الواقع بجانب جبل أحد الذي أمر النبي الرماةَ أن يتمركزوا فيه في غزوة أحد، يحرص حجاج وزوار بيت الله الحرام على زيارة موقع الغزوة وشهداء احد التي بها استشهدوا الصحابة رضوان الله عليهم.

image

image

image

image

image
+ 0
بواسطة : وعد الديولي
 0  0  140
التعليقات ( 0 )