• ×

01:07 صباحًا , الثلاثاء 12 صفر 1442 / 29 سبتمبر 2020

قائمة

جديد الأخبار

نجلاء الآبادي - صوت المدينة: يستعد الشعب السعودي بالاحتفال باليوم العالمي وهو..

لينا حادي - صوت المدينة: في ظل الظروف الراهنة احتفلت مملكتنا الحبيبة بتاريخ..

نظمت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة المدينة المنورة " مسيرة..

رئيس مركز الأصيحر يهنئ القيادة باليوم الوطني 90

صوت المدينة - المدينة المنورة: شارك طلاب المنح الدوليين بالجامعة الإسلامية..

صوت المدينة - المدينة المنورة: أطلقت جامعة طيبة بمناسبة اليوم الوطني الـ 90 "..

جديد الأخبار

صوت المدينة - المدينة المنورة: شرعت أمانة منطقة المدينة المنورة في تطوير وتنفيذ..

صوت المدينة - المدينة المنورة: أنهت أمانة المدينة المنورة تزين الطرق والميادين..

صوت المدينة - المدينة المنورة: أصدر معالي وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ..

صوت المدينة - المدينة المنورة: أعلنت جامعة طيبة عن إقامتها مسابقة الجامعة..

صوت المدينة - المدينة المنورة: أطلقت أمانة المدينة المنورة مطلع هذا الأسبوع..

صوت المدينة - المدينة المنورة: أنهت امانة المدينة المنورة خطتها وبرامجها لليوم..

حدث تاريخي سوف يخلد في ذكريات أهالي ضحايا بيروت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 نجلاء الآبادي - صوت المدينة:
نقدم تعازينا للشعب اللبناني , الله يرحم الضحايا ويشفي المصابين , ويرجع المفقودين.

حدث انفجار بعد الساعة السادسة مساء يوم الثلاثاء وهو الموعد الذي انفجر فيه 2750طنا من نترات الأمونيوم التي كانت مخزنة بطريقة غير آمنة في مرفأ بيروت، حيث أظهرت مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي سحابة دخان أبيض تنبثق من العنبر رقم 12 في مستودع يقع مقابل أهراءات (صوامع) خزن حبوب ضخمة في المرفأ مما أدى الى أضرار كبيرة وهشمت واجهات المنازل الداخلية والخارجية , وإصابات عدد هائل من الجرحى و قتل عدد من الأطفال والشباب والعوائل , وفقدان عدد كبير من الأشخاص الذين كانوا بقرب الانفجار.

وسجّلت وزارة الصحة اللبنانية (تباعًا)، مقتل أكثر من 220 شخصًا وإصابة أكثر من 6000 آخرين، في حين أشارت التقارير إلى أن أعداد المفقودين بلغت حوالي ال 110 شخصًا، وأُعلن عن تضرّر مباشر لنحو 50 ألف وحدة سكنية، وبات نحو 300 ألف شخص بلا مأوى، من جانب آخر، دُمّرت ثلاثة مستشفيات خاصة ومستشفى حكومي واحد كانت تؤدي الخدمات لنحو مليون شخص، وتعرض مستشفيان آخران للأضرار .

ومن الناحية الاقتصادية كانت لبنان قبل الانفجار تمر بأزمة اقتصادية حادة مما أرتفع نسبة الفقر 50% وانخفض سعر صرف الليرة اللبنانية , بالإضافة إلى ذلك، فإن الأعباء التي خلفتها جائحة كورونا جعلت العديد من المستشفيات في لبنان تعاني نقصًا في الإمدادات الطبية، وأصبحت شبه عاجزة عن استقبال المرضى، إضافة إلى عجزها عن دفع أجور الموظفين بسبب ما تشهده البلاد من انهيار اقتصادي .

اليوم مرفأ بيروت هو شريان وقلب الاقتصاد الوطني حيث أن تداول من 2018 يتخطى 20 مليار دولار استراد و3 مليار دولار تصدير حجم التداول يتخطى 23 مليار دولار تقريبا , إذا تعتبر هذه ضربة كبيرة على الاقتصاد الوطني , (اليوم ليس بيروت فقط منكوبة وإنما لبنان منكوب ).

وأكدت وزيرة الإعلام اللبنانية، في تصريحات لقناة "المملكة" الأردنية، مساء الأربعاء، أن مخزون البلاد من الحبوب لا يكفي سوى لمدة شهر واحد، حيث كان مرفأ بيروت مصدرًا أساسيًا للمواد الغذائية التي تحتاجها البلاد، لافتة إلى أن مينائي طرابلس وصيدا سيتم استخدامها لتأمين المواد الغذائية من خلال الاستيراد من الخارج بالإضافة إلى المساعدات التي ستستقبلها البلاد.

وكان رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، قد طالب الدول الصديقة والشقيقة بالمساعدة، قائلا: "في هذه اللحظة أتوجه بنداء عاجل إلى كل الدول الشقيقة التي تحب لبنان أن تقف إلى جوار لبنان وأن تساعدنا على بلسمة جراحنا العميقة.

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان حالة الطوارئ في منشآتها ومركباتها وكوادرها الموجودة في بيروت لدعم جهود طواقم الصليب الأحمر اللبناني كما أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن عزم حكومة المملكة تقديم مساعدات إنسانية عاجلة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تضامنًا مع الشعب اللبناني الشقيق في مواجهة آثار هذه الكارثة الأليمة, وفي 6 أغسطس أطلق المركز حملة تبرعات للشعب اللبناني على موقع المركز ووصلت التبرعات في الساعة الأولى من انطلاقه إلى نحو نصف مليون ريال.

وفي صباح اليوم التالي وصلت طائرتان إغاثيتان ضمن جسر جوي أمر به الملك سلمان ويستمر أربعة أيام، وكانت الطائرتان تحملان أكثر من 120 طناً من الأدوية والأجهزة والمحاليل والمستلزمات الطبية والإسعافية والخيام والحقائب الإيوائية والمواد الغذائية، لنقلها للمتضررين في بيروت، يرافقها فريق مختص من مركز الملك سلمان لمتابعة عمليات التوزيع والإشراف عليها.

أعربت العديد من الدول عن تضامنها مع لبنان وقدمت تعازيها، منها فلسطين ومصر والكويت والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وفرنسا والمملكة المتحدة واليونان وقبرص وسوريا والعراق واليمن وإيران والجزائر وتونس والمغرب.
+ 1
بواسطة : وعد الديولي
 0  0  170
التعليقات ( 0 )