• ×

08:09 صباحًا , الخميس 7 شوال 1439 / 21 يونيو 2018

قائمة

جديد الأخبار

بندر الترجمي - المدينة المنورة : بدعم من الهيئة العامة للثقافة أقامت الجمعية..

وعد الديولي - المدينة المنورة : استقبل متحف المدينة المنورة، خلال إجازة عيد..

بندر الترجمي - أعلنت اللجنة المنظمة للاحتفال أهالي محافظة وادي الفرع بمناسبة عيد..

ريم الطيب - يستعد فريق رسالة التطوعي بالشراكة مع عدد من الفرق الاخرى يوم الثلاثاء..

بدأ العد التنازلي لفعاليات الهيئة العامة للثقافة والجمعية العربية السعودية..

بندر الترجمي - برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود..

جديد الأخبار

حاوره: ثريا الحويطي: أحمد إبراهيم المحيميد قانوني  تقاعد مبكراً..

وعد ديولي - أنهت أمانة منطقة المدينة المنورة استعداداتها لاحتفالات " عيد طيبة..

بندر الترجمي - عبّر مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة / ناصر بن عبدالله..

ريم الطيب - رفعت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة الطاقة التشغيلية لحافلات..

بندر الترجمي - انهت اللجنة المنظمة لاحتفالات أهالي محافظة وادي الفرع بالعيد جميع..

بندر الترجمي - ينتشر اكثر من 200 كشاف وقائد كشفي من تعليم المدينة المنورة ممن..

احتفالية يوم الارشاد السياحي العالمي فعاليات علميه..ترفيهية وثقافيه..مع خبراء الارشاد السياحي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 فوزية عباس - المدينة المنورة :

أقامت الهيئة العامه السياحة و التراث الوطني فرع المدينه المنورة و بالتعاون مع جمعية المرشدين السياحيين وعدة شركات سياحية، احتفاليةً بمناسبة يوم المرشد السياحي العالمي الذي يتزامن مع 21فبراير من كل عام وذلك في موقع سكة قطار الحجاز التاريخي السياحي.

وبدأت الاحتفاليه بكلمة القاها رئيس مجلس إدارة الجمعيه السعوديه للمرشدين السياحيين السيد سطام البلوي. الذي تناول فيها التطور الكبير الذي طرأ على هذه المهنه، كما تطرق إلى بعض التحديات التي واجهة الجمعيه، كما قدّم شكره وتقديره للشركات السياحيه المنظمه لهذه الاحتفاليه.

هذا وقدّم المرشد السياحي أحمد الجعيد الحاصل على جائزة التمييز في الارشاد السياحي لعام 2013م مُحاضرة بعنوان "تجربتي في الارشاد" شرح فيها الجوانب الايجابيه لهذه التجربه والمنافع الاقتصاديه من الارشاد السياحي في حال أحسن المرشد استثمارها.

وقدّمت المرشده السياحيه مريم الحربي التي فازت بجائزة التمييز للعام 2016م محاضره بعنوان "قصة نجاح مرشده" تطرقت فيها لبعض التحديات التي واجهتها وكيف تجاوزت هذه التحديات، وقدّمت بدورها مجموعه من النصائح للمرشدات اللاتي يرغبن الدخول في هذا المجال.

كما شارك الباحث التاريخي عبدالله كابر في ورقة عمل بعنوان "الارشاد السياحي بين الواقع والمأمول" تطرق فيها لأهمية توحيد المعلومه ووجود مراجع موثقه لها خصوصاً في المواقع السياحيه التي شهدت جدلاً تاريخياً ودينياً
.
وفي اليوم الثاني من هذه الاحتفاليه، قدّمت أ. أمل بن محمد بن منيع ورقة عمل عن الارشاد السياحي واهميته في متاحف المملكه، التي أكدت فيها على أهمية دور المرشد السياحي، كما تطرقت لتصنيف زوار المتاحف من السياح. وتحدث الباحث عز الدين مسكي عن تاريخ الارشاد السياحي في المدينه مُستشهداً بقصص من واقع التاريخ الإسلامي،وشاركت المرشده والباحثه التاريخيه عائشه خجا في حديث مباشر للحضور اختزلت فيه تجربتها التي امتدت 17عاماً في مواقع المدينه المنوره التاريخيه والتراثيه وقدمت مجموعه من النصائح للمُقبلات على تصريح الارشاد السياحي. وكان للاعلام الجديد نصيباً في هذه الندوات حيث قدّم المرشد السياحي علي اليوسف ورقة علميه بعنوان "التسويق للمرشد عبر الاعلام الجديد" تحدث فيها عن دور الاعلام الجديد في الترويج للمرشد السياحي وأفضل الطرق والاستراتيجيات في ذلك.
وظهرت الاحتفاليه بشكلٍ مُختلف وجذاب حيث شاركت فرقة بوست المدينه بتقديم فقرات استعراضيه ترفيهية خلال فقرات البرنامج العلمي ولاقت الفرقه التي يشارك فيها مجموعه من أطفال المدينه بقيادة الاعلاميه فوزيه عباس استحسان الحضور.

كما تم تنظيم فقره خاصه للمرشد السياحي الصغير التي تُقام لأول مره في السعوديه حيث تم استقطاب مجموعة من الأطفال وتقسيمهم الى مجموعات ومن ثم تقديم برنامج علمي ترفيهي تم اعداده من قبل مجموعة من المرشدين السياحيين في المدينة المنورة منهم (عبير النجار، عبدالله الأمين، أحمد التركي، فهد الأحمدي)بحيث يكتسب الطفل المشارك مهارات الارشاد السياحي وفاز بجائزة المرشد الصغير الطفله هند الحربي.
هذا بالإضافه الى جوله سياحية ميدانيه لأبرز معالم المدينه المنوره للحضور من خارج المدينه شارك فيها كل من المرشدين الطيب الشنقيطي وصالح الجهني.

الجدير بالذكر أن هذه الاحتفاليه صاحبها ورشة عمل تتعلق بالتحديات والعوائق التي يواجه المرشد السياحي وشركات التنظيم السياحية وطرق حلولها.
كما خرجت هذه الورشه والندوات العلمية بحزمه من التوصيات التي سيتم تقديمها للجهات ذات الاختصاص بتقرير علمي مُفصل.


image
image
image
image
image
+ 0
بواسطة : فوزيه عباس
 0  0  1.5K
التعليقات ( 0 )