• ×

03:54 مساءً , السبت 20 ربيع الثاني 1442 / 5 ديسمبر 2020

قائمة

جديد الأخبار

صوت المدينة - المدينة المنورة: قدم فريق فرسان الصفة التطوعي بلجنة التنمية..

صوت المدينة - المدينة المنورة: أطلق فريق فرسان الصفه التطوعي المسجل لدى لجنة..

صوت المدينة - المدينة المنورة: استقبال رئيس مجلس إدارة جمعية طيبة للإعاقة..

نسرين السالم - صوت المدينة: بسبب ما أحدثه فيروس كورونا - كوفيد 19 من تأثيرات تضافرت..

لينا حادي - صوت المدينة: في يومٍ روتيني كبقية أيام الأسبوع المليئة بالأعمال..

صوت المدينة - المدينة المنورة: كرم مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة..

جديد الأخبار

اروى الفلاته - صوت المدينة: باشرت مدرسة الزهور (النزاوي) لتعليم القيادة تسجيل..

نجلاء الآبادي - صوت المدينة: كشف وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، السبت، أن..

رغد الاحمدي - صوت المدينة: شركة المراكز العربية وأمانة المدينة المنورة توقعان..

رائد العودة - المدينة المنورة - الاثنين 23 نوفمبر 2020 : دشن وكيل الإمارة المساعد..

صوت المدينة - المدينة المنورة: أقام معهد الراية للتدريب ملتقى الابتكار والتميز..

صوت المدينة - المدينة المنورة: مؤسسة جائزة المدينة المنورة أختتمت اليوم دورة..

الإسكان التنموي.. يقفز لتحقيق نقلة نوعية.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 نعمة عيسى - صوت المدينة:
من منطلق رؤية وزارة الإسكان في تيسير وتنظيم بيئة إسكانية متوازنة، أطلقت الوزارة مساء الأربعاء الموافق الحادي عشر من شهر نوفمبر لعام 2020م اللقاء التعريفي بمبادرة وكالة الإسكان التنموي لأهمية تأسيس واحتضان الجمعيات الأهلية الإسكانية الناشئة التي وفرتها وزارتي الإسكان والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لشرح الأهداف منها والمحفزات لها، والذي أقيم في فندق المريديان بالمدينة المنورة.

تسعى من خلالها تقديم وحدات سكنية للأسر الأشد حاجة في المجتمع من المشمولين بالضمان الاجتماعي وذلك من خلال الجمعيات الأهلية، فقد قدمت المبادرة حتى الآن أكثر من (11616) وحدة إسكانية واستفاد منها نحو (9396) مستفيد على مستوى المملكة العربية السعودية.

أفتتح الملتقى بعرض تعريفي عن الإسكان التنموي وإدارة الجمعيات وسط حضور العديد من الجهات المسؤولة والمهتمين بمجال تنمية واستدامة القطاع الثالث من مؤسسات وأفراد، ثم بدأ مساعد الوكيل للإسكان التنموي المهندس: ماجد بن محمد الزهراني بكلمته حيث أشار إلى أن هذه المبادرة تسهم بشكل مباشر في تسكين الأسر المستفيدة من خلال الجمعيات الشريكة، وأكد على أهمية إنشاء جمعيات متخصصة في مجال الإسكان.

وأكمل أ. أحمد القاضي مدير الإدارة العامة للتنمية والتطوير التعريف بإدارة الجمعيات الأهلية وتأسيس الجمعيات الإسكانية وأفاد بأن هذه المبادرة لدعم القائمين على هذه الجمعيات المتخصصة وأن يكونوا سويا على منصة واحدة في فهم وإدارة تلك الجمعيات، وأوضح العلاقة بين الجمعيات والإسكان وذلك بصدور قرار وزاري يلزم جميع الوزارات بتأسيس "الوحدة الإشرافية لتطوير القطاع غير الربحي"، حيث تهتم بتأسيس الجمعيات المختصة بالإسكان وتمكينها للعمل المستدام والإشراف الفني عليها وتمكين التشريعات المقدمة لهم.

ومن ثم أضاف المهندس: يامن حميد شرحا مفصلا للمحفزات والممكنات لتلك الجمعيات، والتي بدورها تسهم في تحقيق هدف أساسي من رؤية المملكة 2030 وهو زيادة مساهمة القطاع غير الربحي بالناتج المحلي بنسبة 6% حيث أن النسبة الحالية بلغت 0,3 %.

وأشار إلى أن إدارة الجمعيات تهتم بثلاث أمور أساسية: تحفيز الجمعيات المتخصصة، بناء قدرات الكوادر العاملة بها والإشراف الفني مع إسناد الخدمات لهذه الجمعيات.

واختتم المهندس: ضيف الله الفيفي بشرح وافي لمشروع الاحتضان للجمعيات ومراحلها التفصيلية بدء من الترشيح وشرح آلية تأسيس الجمعية وانتهاء بتوقيع الاتفاقيات.

وأخيرا.. استقبال استفسارات الحضور وتكريم القائمين على إنجاح الملتقى وإهداء كل من حضر تثمينا وتقديرا لاهتمامهم بالقطاع الإسكاني "سهم وقفي" في جمعية رعاية الأيتام "تكافل"، وجمعية الإخلاص.
+ 0
بواسطة : وعد الديولي
 0  0  127
التعليقات ( 0 )